languageFrançais

والي سوسة يشدّد على مزيد تفعيل أعمال لجنة متابعة تطور الأسعار

شدّد والي سوسة سفيان التنفوري اليوم الأربعاء على مزيد تفعيل أعمال اللجنة الجهوية لمتابعة الأسعار وضمان انتظام التزويد والتصدي للتهريب والاحتكار والتجارة الموازية والانتصاب الفوضوي والسلامة الصحيّة للأغذية منوّها بالدور الرقابي والردعي الناجع للجنة في معالجة كل الظواهر الخطيرة التي تضرّ بمسالك التوزيع وتهدّد صحة وسلامة المواطن.

وأشار إلى وجود سعي لضرب مسالك التوزيع القانونية والذي من شأنه أن يؤثر على السوق الاستهلاكية والمقدرة الشرائية للمواطن داعيا في هذا الصدد جميع الأطراف المتدخلة لا سيّما المواطن باعتباره الشريك الفعلي إلى معاضدة مجهودات الإدارة الجهوية للتجارة عبر التبليغ عن التجاوزات لردع المخالفين.

وأكّد الوالي في كلمة خلال انعقاد جلسة عمل اللجنة الجهوية لمتابعة تطور الأسعار وضمان انتظام التزويد  اليوم بولاية سوسة أهميّة العنصر البشري في عملية الرقابة لافتا إلى محدودية الامكانيات.

وبخصوص انتشار ظاهرة الانتصاب الفوضوي، أكّد الوالي التزامه  بإنفاذ القانون وأنه لا يتعامل مع سياسة الأمر الواقع قائلا إنّه كل ما هو غير قانوني سيتم مقاومته بشراسة وفق تعبيره.

رفع 658 مخالفة اقتصادية شملت بالأساس مسالك التوزيع بالتفصيل

من جانبه استعرض المدير الجهوي للتجارة بسوسة فوزي طالب وضعية التزويد خلال الفترة الممتدة من غرّة جويلية إلى حدود 30 سبتمبر والتي شهدت استقرارا نسبيا خلال أشهر جويلية وأوت وسبتمبر مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي حيث توفرت مختلف منتوجات الفلاحة والصيد البحري بالقدر الكافي ولم يتم تسجيل أي نقص رغم ارتفاع الطلب خلال هذه الفترة المتزامنة مع الموسم الصيفي والعودة المدرسية.

وبخصوص المواد الأساسية والمدعومة، تمّ ضخّ 642 ألف و 312 لتر من مادة الزيت المدعم في الأسواق خلال الثلاثي المنقضي مقابل تسجيل تذبذب في العرض لمواد السكر والقهوة والشاي الأخضر.

وأضاف المسؤول الجهوي أنّ أسعار بعض أفصال الخضر ولحوم الدواجن تراجعت خلال الثلاثي المنقضي مقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة في حين سجّلت أسعار الهلال واللحوم الحمراء ومادتي البطاطا والبصل إرتفاعا متفاوتا

وأشار إلى ارتفاع مؤشر أسعار الاستهلاك خلال شهر سبتمبر 2024 بنسبة 0.8% مقارنة بشهر أوت 2024  مرجعا هذا الارتفاع بالأساس إلى الارتفاع المسجل في أسعار المواد الغذائية بنسبة 1.5% وأسعار مجموعة خدمات التعليم بحوالي 3.9% مقابل تراجع أسعار الملابس والأحذية بنسبة 0.1 % مع تواصل موسم التخفيضات الصيفية.

وخلص العمل الرقابي الذي أمّنه أكثر من 300 فريق مراقبة اقتصادية خلال الفترة الممتدة من غرّة جويلية إلى غاية 30 سبتمبر 2024 إلى رفع 658 مخالفة شملت بالأساس مسالك التوزيع بالتفصيل بتسجيل 589 مخالفة.

كما أصدرت الإدارة الجهوية للتجارة قرارا يقضي بمنع تزويد 3 تجّار مواد غذائية بالجملة بسبب الإخلال بتراتيب الدعم.

حجز 831 كيسا بلاستيكيا غير صحي في المخابز

بدوره أوضح رئيس الفرقة الجهوية للشرطة البلدية بسوسة إبراهيم الرطيبي أنّ تدخّلاتهم في إطار المراقبة الصحية والاقتصادية للمحلات المفتوحة للعموم مكّنتهم من رفع 535 مخالفة صحية و 850 مخالفة اقتصادية فضلا عن تنفيذ 16 قرار غلق.

كما تمّكن أعوان الفرقة المذكورة من  حجز 831 كيسا بلاستيكيا غير صحيّا تستغلّها مخابز للف الخبز عند البيع.

إيناس الهمّامي